في بيئة الأعمال المحمومة اليوم ، من الضروري أن نكون جميعًا في نفس الصفحة ، أليس كذلك؟ ولكن كيف نعرف أننا نلبي هذه المعايير؟ يمكن لأصحاب الأعمال والمديرين التنفيذيين تجنب عدم اليقين ، وهنا يأتي دور شهادة ISO 9001.
توحيد أنظمة الجودة
تأسست ISO ، أو المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ، في عام 1947 لتطوير المعايير الدولية لكل شيء من الإلكترونيات إلى أنظمة الإدارة. مع وجود أكثر من 13000 معيار معمول به حاليًا ، أنشأت ISO عملية تدقيق وإصدار شهادات تُعرف باسم ISO 9001. وقد بدأ هذا الاتجاه نحو معايير الجودة.
تحسين رضا العملاء
تختار الشركات تطبيق ISO 9001 والحصول على الشهادة لأن العديد من العملاء والصناعات تتطلب ذلك. من خلال إبقاء العملاء سعداء ، يمكنهم زيادة المبيعات والربحية لأعمالهم. وإذا بدا أن أحد مجالات برنامج الشركة بيروقراطي للغاية ولا يضيف قيمة ، فقد يكون أيضًا مجالًا لجهود التحسين المستمر.
تحسين أداء الشركة
يستخدم كل من العملاء والصناعات على حد سواء شهادة ISO كطريقة لتقييم ومراجعة مورديهم ومنتجاتهم. من خلال عملية تحقق مستقلة ، يمكن للعملاء الحصول على ضمانات لمنتجات مورديهم. وعندما يصبح المورد معتمدًا ، يتم التلويح بمتطلبات الاختبار ، مما يوفر على الشركة الوقت والمال.
تطوير أفضل الممارسات
تم توظيفه كنموذج "أفضل الممارسات" ، يستخدم ISO 9001 فلسفة دورة التحسين المستمر "Plan-Do-Check-Act" لتحقيق المتطلبات. يركز نهج العملية هذا على ثمانية مبادئ لإدارة الجودة تستخدمها الإدارة كدليل لتحسين الأداء وتحديد العناصر الرئيسية المطلوبة في نظام الجودة الجيد:
التركيز على العملاء
قيادة
إشراك الناس
نهج العملية
نهج الأنظمة في الإدارة
تحسن مستمر
النهج الواقعي في اتخاذ القرار
علاقة الموردين ذات المنفعة المتبادلة
بناء عمليات مستقرة
يمكن أن توفر سياسات وإجراءات ونماذج ISO 9001 لأصحاب العمل والمديرين والموظفين نهجًا منهجيًا ومتسقًا لتنفيذ السياسات والخطط والإجراءات وإجراءات العمل. بدلاً من بناء سياساتها وإجراءاتها الخاصة من البداية ، تفضل بعض الشركات توظيف كتاب محترفين أعدوا بالفعل مجموعة من السياسات والإجراءات المكتوبة للمساعدة في الطريق إلى الحصول على الشهادة.
تدقيق نظام الشركة
في عملية الاعتماد ، يقوم مسجل مستقل بإجراء تدقيق في الموقع لعمليات الشركة للتحقق من امتثالها لمعيار ISO. إذا امتثل النشاط التجاري ، فسيتم تسجيل هذه الشركة على أنها متوافقة مع ISO 9001.
تلبية الشركة واحتياجات العملاء
في طريقها للحصول على الشهادة ، يمكن لأي شركة تلبية احتياجات ISO الخاصة بها من خلال:
استخدام عمليات وإجراءات محددة جيدًا لبناء عمليات مستقرة
التدريب على عملية المراجعة وإصدار الشهادات
التحسين المستمر مع معايير ISO 9001
ملاحظة الفرق
مع أدلة الإجراءات الكاملة لنظام إدارة الجودة ISO 9001 ، وإجراءات الموارد البشرية المطلوبة ، وفصل تدريب ISO ، يمكن لقالب مثل سلسلة دليل إجراءات مدير الجودة ISO 9001 أن يساعد الأعمال في طريقها إلى شهادة ISO 9001. في بعض الأحيان يمكن أن يكون الجهد عظيمًا جدًا ، لكن الشركات عادةً ما تلاحظ اختلافًا ملحوظًا في الكفاءة والفعالية بعد السنة الأولى.
ZZZZZZ